-->
» هاردوير »ما هو الفرق بين الـ CPU والـ GPU والـ APU؟

ما هو الفرق بين الـ CPU والـ GPU والـ APU؟



دائما ما كنا نسمع عن جزئين أساسيين في أي كمبيوتر أولهما هي الـ CPU وثانيهما الـ GPU والمعظم لم يكن على علم بالـ GPU، ولكن حديثاً أصبحنا نسمع عن الـ APU ونجدها مقتصرة على شركة تصنيع المعالجات AMD، ولكن ما هو الفرق بين كلٍ من هذه الأسماء المتداولة وما هي وظيفتها الأساسية داخل الكمبيوتر، وَأيهم الأحدث والأفضل؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هو الـ CPU؟

هو وحدة المعالجة المركزية أو الـ Central Processing Unit، وهي التي يتم من خلالها معالجة البيانات الأساسية اللازمة لتشغيل النظم وعرض البيانات سواء كانت المسموعة أو المرئية.


كما ويتم من خلاله عمليات الحوسبة الأكثر تعقيداً في جهاز الكمبيوتر، كما وأنه ألجزء الأول الذي يحتاج إلى تبريد أكثر من أي جزء آخر، حيث أنه نتيجة لكمية البيانات التي يعالجها تبدأ حرارته في الارتفاع خاصة وحدات المعالجة ذات خاصية كسر السرعة، والتى من خلالها يتم إمداد البروسيسور بتيار كهربي أعلى قليلاً مما يحتاجه مما يجعله قادراً على كسر حد السرعة المحدد له ولكن بشكلٍ محدود إيضاً ولنقل أن السرعة المتداولة لبروسيسور من نوع إنتل Intel تقدر بـ 3.5 جيجا هيرتز يمكنك كسر سرعته لتصل إلى 3.8 أو 4.0 جيجا هيرتز إذا كان يتحمل هذا، وهذا كمثال توضيحي فقط.

من هنا يتعرض المعالج إلى كمية هائلة من البيانات طوال فترة تشغيل الجهاز، ناهيك عن أنه عند تشغيل أحد الألعاب أو مشاريع الجرافيك الكبيرة ذات الأداء العالي يبدأ في جعل الـ CPU يتعرض إلى كميات هائلة من المعالجة ولذلك درجة حرارته دون أجزاء أخرى والتي يعتمد عليها الجهاز إيضاً أثناء التشغيل ولهذا يحتاج لتبريد عالي الأداء ايضاً ليجعله دائماً تحت السيطرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هو الـ GPU؟

هو وحدة معالجة الرسوميات وهي إختصار إلى وحدة معالجة الرسوميات Graphics Processing Unit، وهو الجزء الأساسي المسؤول عن عرض الجزء المرئي من البيانات سواء كانت بيانات من داخل الألعاب أو بيانات من داخل مشروع جرافيك ثقيل، بالإضافة إلى تحسينه وعرضه بمظهر يشابه الحقيقة إلى حدٍ كبير، وكلما شابهت الصورة الواقع أكثر كلما زادت البيانات تدفقاً مما يزيد من درجة حرارته أيضاً وهو ثاني جزء على قائمة الأجزاء التي تحتاج إلى تبريد فائق بعد الـ CPU.

خاصة وإن كان هذا الكارت سيتم إستخدامه في تصميم مشاريع الجرافيك الثقيلة والتى تحتاج إلى أكثر من كارت شاشة على جهاز واحد، مما سيزيد الحرارة الداخلية للجهاز بشكلٍ عام، ولهذا يجب أن تكون درجة حرارته تحت السيطرة من خلال نظام تبريد فعال.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هو الـ APU؟

هو إختراع جديد في عالم الكمبيوتر من المنافسة الأقوى والأقل سعراً وهي شركة ايه ام دي AMD، والثلاثة أحرف هي إختصار إلى Accelerated Processing Unit أو وحدة المعالجة سريعة.

وكان الهدف من إختراع هذه الفئة من وحدات المعالجة أن يتم دمج كلٍ من الـ CPU و الـ GPU في مفهومهما إلى والمشتركة في عملية المعالجة في وحدة واحدة، تقوم بعمل كليهما من خلال برامج التعريف التي يتم تثبيتها على نظام التشغيل ويندوز.

ولم يكن هذا الهدف الوحيد، حيث قام هذا الإختراع بتوفير الموارد وسرعة الإنتاج وخفض التكاليف على العملاء، فهناك شريحة من العملاء لا يستهان بها تنظر إلى سعر الكمبيوتر بشكلٍ عام أكثر مما تنظر إلى المهام التي سيقوم بها، وعلى أساسه يمكننا الإجابة على إيهم الأفضل من حيث الأداء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أيهم الأفضل؟

هناك رأيين اساسيين في هذا الموضوع، أحدهما يتجه إلى أجهزة الكمبيوتر متوسطة الأداء، والأخرى إلى أجهزة الكمبيوتر عالية الأداء.

الرأي الأول يتلخص في شراء وحدة معالجة مركزية مستقلة عن وحدة معالجة الرسومات وتقوم كل وحدة في معالجة ما يخصها من البيانات مما سيزيد كفاءة الأثنين معاً بدون الإعتماد على واحدة والتى قد تؤثر على أداء الأخرى.

أما الرأي الثاني أنه إذا كان جهازك يعمل بوحدة المعالجة السريعة APU فلن تحتاج إلى GPU والذي قد تم الإعاضة عنه في نفس الوحدة، ولكن عندما تحتاج إلى رفع أداء الجهاز من متوسط إلى أعلى عن ما أعتد عليه، سَيجب عليك شراء GPU منفصل كَتغير أولي لرفع مستوى الأداء العام، مما سيجعل عليك كلفة أكبر، ولكن ستظل التكاليف تحت السيطرة أيضاً.

ويمكنك الأخذ بالرئيين ولكن في حالة شرائك لجهاز متوسط السعر فعلك أختيار الـ APU، لتحصل على أداء جيد يمكنك الإعتماد عليه.

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة خبير أونلاين 2019 - 2020