-->
» حلول »ما هي أفضل طريقة لضمان عدم فقدان بيانتك علي الكمبيوتر؟

ما هي أفضل طريقة لضمان عدم فقدان بيانتك علي الكمبيوتر؟


موضوع فقدان البيانات من على الهارد ديسك الخاص بك على جهازك سواء كان HDD أو SSD ولمعرفة المزيد حول الفرق بينهما يمكنك قرائة: ما هو الفرق بين الـ HDD و الـ SSD؟ ولكن إذا كنت تعرف الفرق فهنا يمكنك إكمال القراءة في هذا الموضوع الشائك.

هناك أسباب عدة لفقدان البيانات من على الهارد ديسك، ولكن أنا أود أن أقسمها إلى قسمين، الأول هو أسباب خارجة عن إرادتك، والقسم الثاني هو أسباب يمكنك داخل حيز إرادتك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما هي الأسباب الخارجة عن إرادتك؟

أول سبب هو العمر الافتراضي، فلا يوجد أي شيء في هذا الكون معمر إلى مالا نهاية، فهذا دائما ما يكون إعتقاد خاطئ، وإيضاً إذا كنت من متبعي مبدأ أن الحفاظ على الشيء يطيل عمره الافتراضي إلى الأبد، فهذا أيضا إعتقاد خاطئ، ولكن الجزء الصحيح في هذا الإعتقاد هو أنه بالفعل يطيل عمر الشيء الإفتراضي ولكن ليس إلى الأبد.

إيضاً من أحد الأسباب الخارجة عن إرادتك أنه قد تبدأ في نقل الكمبيوتر من مكان إلى آخر مع توخي الحذر ولكن قد يحدث أمر ما قد يؤدي إلى اصطدامها بشئ ومن ثم يتضرر، وهناك من هذه الأسباب الكثير ولا يسعني حصرها الآن.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولكن ما هي الأسباب التي هي في حيز إرادتك؟

دائما ما يكون هناك هدف من شراء الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك، وقد يكون العمل أو التسلية أو الإثنين معاً، وفي كلا الحالتين سيكون لك نوعية بيانات خاصة ومستقلة، وتود الحفاظ عليها، ولهذا يجب أن يكون لديك هارد ديسك لعمل الباك أب Backup من البيانات التي تود الإحتفاظ بها، فمثلا في العمل هناك المشاريع الخاصة بك، وفي كل يوم تحرز تقدم، فإذا حدث ولم تقوم بعمل باك اب دوري لِملفاتك وبياناتك، وحدث أمر ما خارج عن إرادتك فقد تفقد هذه البيانات للأبد، وهنا يكمن الخطأ الأكبر، ألا وهو أن تستهين بهذه الخطوة.

كما أنه هناك بعض البرامج التي  يمكنك شراؤها وَستتكفل بعمل ملف باك اب مشفر حتى إذا وقع هذا الباك اب في أيدي غير أمينة لن تتضرر، ولن يستطيع أحد الحصول على مجهوداتك أو بياناتك الشخصية، ومن هذه البرامج برنامج يسمى EaseUs Backup وهي أداة مجانية حسبما ذكر الموقع ويمكنك تحميلها من هنا.

إيضاً هناك طرق مجانية أخرى مثل رفع ملف الباك اب الخاص بك على حسابك الشخصي على جوجل درايف مثلا ويعطيك 15 جيجا مجاناً وإذا أردت أن تزيد المساحة يمكنك ذلك، يمكنك الدخول بحسابك الشخصي وعمل لوج إن من هنا، كما وان لديه اداة مزامنة بحيث يكون لديك فولدر على جهازك نسخة طبق الأصل تحتوي كل الملفات التي لديك على حسابك على جوجل، بحيث يمكنك الوصول إليها بدون فتح جوجل درايف على المتصفح الخاص بك، وإذا عدلت في إي مشروع من مشاريعك موجود في هذا الفولدر ستقوم أداة المزامنة بِمزامنة التغييرات بدون حفظ إي ملفات إضافية، يمكنك تحميل الأداة من هنا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إليك النصائح المختصرة لكيفية الحفاظ على بياناتك وملفاتك من الضياع:

1. إشتري هادر ديسك لعمل الباك أب ويكون على الأقل 500 جيجا، وعمل باك أب أسبوعي عليه.

2. عمل أكونت على جوجل درايف وإستخدام الأداة المخصصة له لعمل مزامنة لأي فولدر لديك.

3. المحافظة وبحرص على كل أجزاء جهاز الكمبيوتر لديك وتنظيفها باستمرار.

4. عمل الباك اب الخاص بالعمل فقط وَبالمشاريع الخاص بك فقط، حيث أن عمل باك اب للبرامج والإضافات لهذه البرامج يعد هدراً للمساحة، وهنا يجب عليك فرز بياناتك من حيث الأولوية ومن ثم تخزينها وعمل نسخة إحتياطية منها.

5. دائماً قم بعمل مسح للنسخ الاحتياطية السابقة، حتى لا تأخذ مكان إضافي أنت بحاجة إليه.

6. لا تقم أبداً بوصل الهارد المخصص للنسخ الاحتياطية في إي جهاز آخر غير جهازك حتى لا يتعرض إلى الفيروسات أو إلى التلف في بعض الأحيان.

7. عدم إزالة الهارد مباشرةً من قبل فصله من داخل الويندوز أولاً، حتى لا تتضرر البيانات الموجودة عليه.

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة خبير أونلاين 2019 - 2020