-->
» حلول »هل أصبح الكمبيوتر الخاص بك بطيء - إعرف لماذا؟ (الجزء الأول)

هل أصبح الكمبيوتر الخاص بك بطيء - إعرف لماذا؟ (الجزء الأول)




كثير من أجهزة الكمبيوتر تصبح بطيئة مع مرور الزمن، وغالباً ما يظن أصحابها أنها بمرور الزمن قد بدأت تصبح قديمة، ولكن إذا كان الكمبيوتر يعمل بكل كفاءة ومن ثم أصبح بطيئاً فمن المستبعد أن يكون أحد أجزاء الهاردوير قد تضرر ولكن سنتناول أخيراً أحد الخطوات التي سَتستدعي فحص أحد أحزاء الهاردوير التي قد تتضرر بالفعل.


ولكن ما هي الأسباب التي قد تُعرض الكمبيوتر أو اللابتوب الخاص بك إلى أن تنخفض سرعة تجاوبه معك؟

هناك عدد من الأسباب معظمها تكون من الويندوز نتيجة لبعض الفيروسات والتى تأتي مع البرامج المشبوهة والتى يقع فيها الكثيرين حتى من لديهم الخبرة الكافية، وتعمل هذه البرامج الفيروسية على العمل بدون أن تراها وتبدأ في سحب أداء الكمبيوتر وجعله غير جدير بالقيام بالمهام المطلوبة منه، والآن دعونا نخوض في عرض الأسباب التي قد تعمل على تبطيء تجاوب نظام التشغيل.


نصيحة:

يجب توخي الحذر دائماً عند تثبيت اي برنامج ويجب النظر إلى ما الذي سيقوم المثبت بتثبيته، حتى تتجنب تثبيت البرامج مجهولة المصدر والتي تقوم بتثبيت كل البرامج غير المرغوب فيها.

بالإضافة إلى أنه يجب تحميل أي برنامج تريده من موقعه الرسمي، ورجاءً الإبتعاد عن أي موقع غير رسمي لتحميل البرامج.



ولنبدأ بالخطوات الخاصة بالويندوز:



أول شيء يجب فعله هو تفريغ محتوى فولدر التيمب Temp:

فولدر التيمب هو فولدر يستخدمه الويندوز لتخزين بعض الملفات التي يحتاجها عند العمل والتى لا يريد وجودها على الرامات وإنما يريد وجودها داخل بارتشن الويندوز على الهارد ديسك الخاص بك، ولهذا عندما تكثر الملفات داخله يكون صعب على الويندوز تخزين وقراءة الملفات منه لثقل هذا الفولدر، ولهذا سنقوم في هذه الخطوة بتفريغ محتواه حتى يعمل الجهاز بشكلٍ أفضل.


كيف تجد فولدر التيمب Temp Folder في الويندوز؟

من خلال الخطوات التالية:

1. قم بفتح قائمة ابدأ Start وعمل بحث داخلها. أو قم بفتح نافذة Run من خلال الضغط على زر ابدأ من الكيبورد ثم إضغط على زر"R".

2. قم بكتابة %temp% في أحدهما

3. ستفتح لك نافذة جديدة، وبمجرد أن تفتح قم بالضغط على زرين Alt+A وسيقوم هذا الأمر بتحديد كل ما في الفولدر، ومن ثم قم بالضغط على زرين آخرين Shift+Del لمسح كل ما في هذا الفولدر نهائياً، إذا لم يتم مسح كل ما في الفولدر، يمكنك الضغط على Skip والتى قد تظهر لك أثناء عملية المسح، وفي الخطوة التالية ستقوم مهمة الـ Cleanup بمسح ما تبقى في فولدر التيمب.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملفات الويندوز 10 القديمة:

ملفات الويندوز القديمة هي ملفات مخزنة بعد ما قام الويندوز بتحديث نفسه، وتخزين ملفات الويندوز القديمة هي عملية للأمان حيث إذا لم تتم عملية التحديث بشكلٍ سليم او حدث خلل ما، يقوم الويندوز تلقائياً بالعودة مجدداً إلى ما كان عليه سابقاً من خلال هذه الملفات، ولكن إذا تم التحديث بشكلٍ سليم فلن تكون بحاجة إلى هذه الملفات مجدداً.

كيف يمكنك مسح ملفات الويندوز 10 القديمة؟

يمكنك ذلك بإتباع الخطوات التالية:

1. قم بالدخول على This PC، وعندما يظهر لك البارتشنات التي تستخدمها قم بالضغط "كليك يمين" على بارتشن الـ C أو بارتشن الويندوز، وقم بإختيار Properties
ستفتح لك نافذة صغيرة يمكنك رؤية الجزء الموجود بالأسفل، قم بالضغط على زر Disk Cleanup





2. ستظهر لك نافذة أخرى، وفيها عدد من الفولدرات وأمام كل فولدر المساحة التي يشغلها في الهارد الخاص بك, قم بالضغط على Clean up system files, وانتظر حتى تفتح لك نافذة أخرى



3. وستجد أن النافذة الجديدة تشبه سابقتها، من حيث طريقة عرض الفولدرات ومساحة كل فولدر، ولكن ستلاحظ أن هناك فولدر جديد ظهر وهو Windows Update Cleanup، كما هو مبين في الصورة التي بالأسفل، ويشغل 3.27 جيجا، ولكن قد يشغل مساحة أكبر من هذه لديك، يجب عليك ازالة علامة "صح" من أمام Downloaded Program Files، كما هو موضح في الصورة بالأسف




4. ومن ثم إضغط على OK لتفريغ بعض المساحة من البارتشن الخاص بالويندوز.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولكن ماذا بشأن الفيروسات Viruses، كيف أعرف إذا كان جِهازي به فايروس؟

هناك دلالات كثيرة حول ما إذا كان جهازك به فيروس ما، مثلاً إذا لاحظت بطء ملحوظ في الأداء بشكلٍ عام وهذا هو موضوعنا اليوم، أو أن هناك إعلانات تظهر لك بشكلٍ عشوائي، أو أن برامج يتم فتحها بشكلٍ أوتوماتيكي، وهناك عدد من هذه الفيروسات، ولهذا يجب عليك الحذر الشديد عند تحميل أي ملف من الإنترنت، ويجب عليك تحميله من موقعه الرسمي، حتى تتجنب إصابة جهازك بمثل هذه الفيروسات، وايضاً لا تغلق ويندوز ديفندر Windows Defender أو الفايروول Firewall، حتى يمكنهم حجز ومسح الفيروس أولاً بأول.

كيف أتخلص من الفيروسات التي أصابت جهازي؟

هناك عدد من الأدوات التي يمكنها القيام بذلك، وهي أدوات مجانية، أولها ويندوز ديفندر الذي يأتي مع الويندوز يمكنك فتحه من خلال الأيقونة الصغيرة في الموجودة في شريط إبدأ في جهة اليمين، بعد أن تقوم بفتحه:

1. قم بالضغط على Virus & Threat protection

2. ثم قم بالضغط على Scan now

3. إنتظر حتى انتهاء المسح Scan




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولكن ماذا إن أردت أن تطمئن أكثر؟

يمكنك تحميل أداة مسح الفيروسات من كاسبرسكي Kaspersky - Virus Removal Tool، وهي أداة مجانية يمكنها عمل مسح ويديوي وليست أنتي فيروس Anti Virus، فهي ليست درع حماية، ولكنها أداة كشف ومسح الفيروسات الموجودة، يمكنك الحصول عليها مجاناً من هنا، فبمجرد تنزيلها وفتحها قم بالآتي:

1. إضغط على Scan Now

2. إنتظر حتى ينتهي المسح Scan

3. ومن ثم إضغط على Quarantine في أعلى نافذة البرنامج، حتى يقوم البرنامج بحجز الفيروسات التي وجدها أثناء المسح.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حافظ على الويندوز الخاص بك محدث إلى أحدث نسخة، ولكن كيف أحدث ويندوز 10؟

عند تحديث الويندوز تقوم انت بتحميل نسخة جديدة من ويندوز 10، والنسخ المحدثة دائماً ما تغلق فيها الثغرات التي كانت موجودة في سابقاتها من النسخ، ومن ضمن تحديث ويندوز 10 يتم تحديث الديفندر الخاص به أيضاً، مما يمكنه صد الفيروسات الحديثة.

كيف أحدث ويندوز 10؟

1. أفتح قائمة ابدأ، ستجد علامة ترس على القائمة الرفيعة على اليسار، إضغط عليه، إن لم تستطيع إيجاده أبحث في القائمة، عن Settings

2. اضغط على Update & Security

3. اضغط على Check for updates، وانتظر حتى ينتهي الويندوز من تحميل التحديثات التي وجدها، وقد يطلب منك اعادة تشغيل لكي يتم تثبيت الملفات الجديدة التي قام بتحديثها.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قم بتحديث التعريفات لديك، كيف أقوم بتحديث التعريفات؟

يمكنك ذلك من خلال طريقتين أحدهما من خلال الويندوز والأخرى من خلال برنامج، ولكن أنا أرجح طريقة الويندوز، ناهيك عن أن مجانية بالكامل، إلا أنها متصلة بشبكة تحديث رسمية متكاملة لأغلب التعريفات,

على الديسك توب Desktop، ستجد This PC، قم بالضغط عليها كليك يمين ومن ثم اختر Manage، وبعد أن تقوم النافذة بالظهور قم بالتالي:

1. قم بإختيار Device Manager من القائمة التي على اليسار

2. ومن ثم قم بتفح أي قائمة من الموجودين، فلنقل مثلاً Display Adapter وهي قائمة كروت الشاشة التي لديك، ومن ثم قم بالضغط "كليك يمين" على كارت الشاشة المراد ومن ثم قم بإختيار أبديت، ومن ثم قم بإختيار Network Adapters وهكذا حتى تقم بتحديث شامل.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ولكن ماذا إن أردت برنامج يقوم لك بكل هذه التحديثات بالجملة بدون أي تعب؟

إليك أحد أشهر البرامج المجانية التي يمكنها القيام بذلك، وهو Driver Booster، وهو أحد أقوى برامج التعريفات المجانية على الساحة الآن، يمكنك تحميله من هنا، وبعد أن تقوم بتحميله يمكنك فوراً بدء التحديث بكل سهولة ويسر، لمعرفة مزيد من التفاصيل يمكنك قراءة المزيد حول: ما هي البرامج التي دائما ما تحتاجها بعد تثبيت الويندوز؟

سنقوم في الجزء الثاني بعرض مشكلة البطء التي تتعلق بالهاردوير Hardware وما هي الخطوات التي يجب عليك إتباعها، إن لم تقم الخطوات إلى ذكرناها بالأعلى بحل مشكلة البطء التي قد جدت على جهازك.

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة خبير أونلاين 2019 - 2020