-->
» حلول »كيف اعرف ان جهازي مخترق؟

كيف اعرف ان جهازي مخترق؟


سؤال تعددت الإجابات حوله، ومازالت كل هذه الإجابات غير ملمة بكل ما يحدث على ساحة الإختراق والتي يتفنن الكثيرين فيها بغية الإطلاع على أسرار شخصية ومن ثم المضي في عملية الإبتزاز من جهة أو سرقة الأموال بشكلٍ مباشر من جهة أخرى، من خلال تتبع حسابات وكيفية تعامل ال، ولكن لم نغفل ذوي القبعات البيضاء ولهم منا جزيل الشكر والإحترام، فهم أبطال هذا المجتمع الإلكتروني.

ولكن دعونا نخوض في الإجابة الكاملة وبالتفصيل علي سؤال كيف اعرف ان جهازي مخترق وما هو الحل الجذري لهذه المشاكل وما هي الإجراءات الوقائية التي عليك إتباعها بشكلٍ يجعلك في منأى عن المخترقين.

1. رانسوم وير Ransomware:

هناك العديدين ممن شاهدوا أحد هذه الرسائل أمام أعينهم، ولكن أكثر هذه الرسائل خطورة هي التي يسببها فيروس يسمى رانسوم وير  Ransomware، وما يفعله هو تشفير كل البيانات وجميع أنواع الملفات ويضع لها كلمة سر Password، ومن ثم تظهر لك رسالة عشوائية ملخصها "إدفع حتي تسترجع بياناتك"، وأصاب العديد من أجهزة القطاع الحكومي والقطاع الخاص في عدد من بلدان العالم منها بريطانيا وفرنسا وغيرها من الأجهزة الشخصية والتي كانت تعني الكثير لأصحابها، ولكن هناك أُناس قد نجوا من هذه الهجمات، ولكن كيف؟

الحل:

علاج هذه الرسائل العشوائية كما يقول الناجون، أنهم يأخذون نسخاً إحتياطية إسبوعياً أو شهرياً أحياناً ربع سنوية أو نصف سنوية، أو بعد كل إضافة يضيفونها إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بهم، فمثلا يضيفون صور لمناسبات تأتي مرة كل سنة مثل أعياد الميلاد أو مثل الصور التذكارية على الشاطئ أو في تجمعات الأصدقاء وغيرها، وبعد وضع صورهم وفيديوهاتهم على أجهزتهم كانوا يأخذون منها نسخاً إحتياطية وهكذا تغلبوا على هذا الفيروس والذي لم يكن وقتها هناك أداة أو برنامج يمنعه من الدخول.

ولهذا فمن المهم أن تأخذ نسخة إحتياطية بعد كل مناسبة خاصة لك، أو إن كنت تعمل بشكلٍ يومي وكانت ملفات علمك خفيفة وكتابية مثل كتابة التقارير أو جدولة البيانات الخاصة بشركتك إلى أخره، يمكنك الإحتفاظ بكل ملفاتك على جوجل درايف Google Drive، حيث يعطيك مساحة مجانية تصل إلى 15 جيجا وهي بالفعل تكفي كل من كانت ملفاتهم خفيفة، أما إن كانت ملفاتك كبيرة المساحة مثل مشاريع الجرافيك والكاد، يمكنك الإحتفاظ بها دائماً على هارد ديسك خارجي، ويفضل أن لا يقل عن 500 جيجا مخصصة فقط للعمل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2. رسائل الأنتي فايروس كثيرة وتظهر بدون توقف:

العديدون ممن أصبحوا يشتكون من رسائل أو إخطارات الأنتي فايروس Antivirus والتي تظهر بدون توقف والتي دائما ما تزعجك وتجعلك غير قادر على التركيز في العمل، فهي أحد الدلائل على أنك مخترق، وقد تكون هذه الإخطارات هي لِأنتي فايروس لم تقم بتثبيته، وهنا هي المشكلة أنه قد يكون قد تم تثبيت مع أي برنامج أخر أوتوماتيكياً ولم تلاحظه عند تثبيته.

الحل:

قم بتحميل برنامج المسح الكامل Advanced Uninstaller والذي بعد تحميله، سيقوم بعرض كل البرامج المثبتة بالفعل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم بفرز هذه البرامج وقم بمسح البرامج التي لا تعرفها، من خلال تحديد البرنامج الذي تريد مسحه ومن ثم ستجد زر Uninstall على جهة اليمين وبعد الضغط عليه قم بإتباع الخطوات، وَعند مسحها سَيقوم بمسحها بشكلٍ كامل، والفرق بينه وبين مسح البرامج من خلال الـ Control Panel هو أنه يقوم بمسح كل الملفات المتبقية بعد مسحها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3. شريط أدوات المتصفح الغير مرغوب فيها:

بعض مستخدمي المتصفحات المعروفة قد وجدوا أنه في وقتٍ ما تم إعادة تشغيل المتصفح بشكلٍ أوتوماتيكي ومن ثم وجدوا أن هناك شرائط قد ظهرت فيه بشكلٍ غريب وبألوان غريبة لم يكن لديهم أي إختيار في تثبيتها، وسبب هذه الشرائط قد يكون تحميل برنامج من مواقع مشبوهة، وتقوم هذه البرامج بتحويلك إلى مواقع سبام Spam وعند تحميل الملف الذي تريده يتم تنزيله بنفس الإسم ولكن ليس هو البرنامج الذي تريده، أو يكون البرنامج عبارة عن داونلودر Downloader يقوم بتحميل برامج أخرى في مقابل الحصول على البرنامج الذي تريده، وهكذا تكون قد سلمت جهازك لِبرامج الاسبام Spam بكامل إرادتك.

الحل:

لا تقوم بالدخول إلى المواقع غير المرغوب فيها لِتحميل برامج قد تقوم بِإذائك حتى إذا كنت تريد تحميل كراك معين لبرنامج معين، يكون هذا من خلال بعض المواقع التي تقدم هذا الكراك ويمكنك تحميلها من مواقع لا تقدم الـ Spam والتي تكون مرفوعة من قبل أحد المستخدمين.

(مدونة خبير أونلاين ضد برامج الكراك، ولكن إن كنت تنوي الدفع مقابل هذه البرامج في المستقبل يمكنك إستخدام الترايل Trail المسموح لك حتى تكون في منأى عن برامج الإسبام وفتح أي باب للمخترقين)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحويلك إلى صفحات غير مرغوبة:

معظم المخترقين يقومون بكسب الاموال من خلال توجيهك إلى صفحات مليئة بالإعلانات حتى يزيدوا من مشاهدات هذه الإعلانات ومن خلالها يقومون بكسب المال مقابل عدد المشاهدات التي يقومون بتحويلها، إيضاً يقوموا بإظهار إعلانات غير موجودة في المواقع التي تتردد عليها، مثل محرك البحث جوجل Google، والذي لا يظهر إعلانات مصورة عند عرض نتائج البحث التي تريدها، ولكن من خلال إختراق جهازك يمكنهم عرض هذه الإعلانات، فعند مشاهدة أحد هذه الإعلانات يمكنك التعرف على أن جهازك قد تم إختراقه.

الحل:

تقوم هذه التحويلات من خلال بعض التعديلات التي تحدث في ملف الـ Hosts، وتتم هذه التعديلات أوتوماتيكياً فور إختراق جهازك، ولإيجاد ملف الـ Hosts، يمكنك إيجاده في هذا المسار "C:\Windows\System32\drivers\etc\hosts"، ويكون شكله في العادي مثل الصورة الموضحة بالأسفل


يمكنك حذف الزائد عن هذه الصورة والذي قد تجده في ملف Hosts لديك، كما أنه قد يكون هناك بعد الإضافات التي تكون داخل البراوزر والتي تقوم بهذه التحويلات أيضاً، وهنا يجب أن تكون على علم بكل ما لديك من إضافات Extensions والتي يمكن إيجادها من خلال الضغط على الثلاث نقاط التي ستجدها في جهة اليمين إذا كان المتصفح لديك باللغة الإنجليزية والعكس إن كان باللغة العربية، ثم قف بمؤشر الفأرة على أدوات أكثر More Tools وستخرج لك قائمة أخرى، ومنها يمكنك اختيار إضافات Extensions، وستجد فيها كل الإضافات المثبتة على المتصفح الموجود لديك، إمسح كل الإضافات غير المرغوبة والتي لم تقم بتثبيتها من قبل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4. الرسائل والإعلانات المزعجة التي تظهر بشكلٍ متكرر:

تقوم هذه الرسائل بالظهور المباشر على سطح المكتب Desktop بدون تشغيل أي برامج وتظهر بمجرد فتح الجهاز والإتصال بالإنترنت، أو تظهر بمجرد فتح أي متصفح أو تظهر كما تظهر الإخطارات Notifications، وأحياناً تظهر إعلانات خادشة للحياء وتعرض للإحراج ممن يجلسون حولك، وكما ذكرنا يكون السبب في ذلك أحد الأسباب التي ذكرناها بالأعلى، ولكن دعونا نتطرق لحل أكثر قوة مما ذكرنا إيضاً وليكن سبيل أسهل تسلكه إذا لم تكن على دراية كاملة أو بفهم كامل بما قد ذكر سابقاً.

الحل:

قم بتحميل هذين برنامج وأداة مَجّانَتِينْ من شركة مالويربايت Malwarebyte:

البرنامج: هو برنامج الكشف وحظر البرامج التي تقوم بإظهار هذه الإعلانات ويمكنك تحميله من هنا.


الأداة: وهي أداة للكشف عن إضافات الإعلانات والملفات الغير مرغوب فيها ويمكنك تحميلها من هنا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5. رسائل ودعوات يتم إرسالها إلى أصدقائك ولم تقم أنت بإرسالها:

وتكون هذه في المراحل المتقدمة التي تكون قد تمكن منها المخترقون بِبرامجهم وملفاتهم الموجودة على جهازك من إستخدام حساباتك الإلكترونية لنشر وإشهار أخبار ما أو برامج سبام أخرى تزيد من قاعدة ضحاياهم، ويمكنك الكشف بسهولة عن هذه الرسائل من خلال تفقد كل الرسائل المرسلة منك إلى أصدقائك سواء كانت من خلال الإيميل أو من خلال حسابك على مواقع التواصل الإجتماعي أو غيرها، ومن هنا فأول ما يجب فعله هو تسجيل الخروج من جميع حساباتك، وتدخل عليها فقط من خلال هاتفك الذكي ولكي توضح الأمور لكل أصدقائك الذين تلقوا منك هذه الرسائل.

الحل:

بعد أن سجلت خروج من كل حساباتك، قم بمسح المتصفح الذي كنت معتاد الدخول من عليه على هذه الحسابات، ومن ثم قم بتحميل كل ما ذكرت من برامج وَقم بفرز كل ما لديك من برامج تم تثبيتها بمعرفتك أو بعدم معرفتك بالإضافة الى عمل مسح Scan شامل لكل ملفات الجهاز لديك، كما ويمكنك إستخدام أداة Kaspersky المجانية للكشف ومسح الفيروسات ويمكنك تحميلها من هنا، وبعد تحميلها قم بعمل مسح شامل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

علامات أخرى تعني ان جهازك مخترق ويقوم بحلها كل الحلول المذكورة بالأعلى مثل:

1. كلمات سر Passwords حساباتك لا تعمل

2. مؤشر الماوس Mouse Pointer يتحرك أوتوماتيكاً، بدون أي مشاكل في الماوس Mouse.

3. لا يمكنك فتح أو التحكم في ملفات الريجستري Regedit أو التاسك مانجر Task Manager، وهذه في مراحل متقدمة جدا جدا من الإختراق وَتتطلب فورمات لِلهارد Hard Disk Format الخاص بجهازك وتثبيت نسخة ويندوز جديدة يمكنك معرفة المزيد حول تثبيت نسخة أصلية ونظيفة من خلال: الطريقة السليمة لِتثبيت أو تسطيب ويندوز 10 علي جهازك الجديد أو القديم؟.

4. إذا كنت تدفع فواتيرك من خلال الكريدت كارد Credit Card الخاصة بك من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتأتيك رسائل على هاتفك الجوال بأن هناك عمليات سحب أنت لم تقم بالقيام بها، تأكد من أن جهازك مخترق، وقم بالتواصل مع البنك ووقف الكريدت الخاصة بك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيفية حماية الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات بمختلف أنواعها؟

يمكنك ذلك من خلال تجنب تحميل البرامج المكركة Cracked Software من المواقع المشبوهة، بالإضافة إلى عدم فتح رسائل الايميل المشبوهة وعد الضغط على أي لينكات أنت لست متأكداً منها، وعدم تحميل أي برنامج يعرض عليك تحميله، وعدم الدخول الى المواقع المشبوهة ذات السمعة السيئة من الأساس.

تفقد البرامج المثبتة لديك بشكلٍ دوري، كذلك تفقد الإضافات الموجودة لديك في المتصفح الذي اعتدت استخدامه، تفقد دائما أداء الجهاز وهل أدائه ثابت أم قد أصبح أبطء كذلك سرعة الإنترنت، وإذا لاحظت أي علامات غريبة تحدث مثل ظهور نافذة سوداء وإختفائها فوراً يجب أن تحقق في الأمر من خلال فتح نافذة مدير المهام Task Manager من خلال الضغط على كليك يمين على شريط إبدأ Start Bar والقيام بفرز البرامج التي تعمل حالياً.

خذ دائماً نسخ إحتياطية وبعد الإنتهاء قم بمسح النسخ الإحتياطية القديمة حتى يتوفر لديك مساحة، يمكنك ذلك من خلال عدد من البرامج المجانية وأفضلها على الساحة الآن هي أداة النسخ الاحتياطي من شركة Easeus، والتي يمكنك الحصول عليها مجاناً من هنا، حتى إذا واجهك فيروس Virus قوي ولم تستطيع أي برنامج أو أداة حماية التخلص منه يمكنك تثبيت ويندوز من جديد ومن ثم إعادة ملفاتك مرة أخرى من النسخة الإحتياطية.

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

كافة الحقوق محفوظة لمدونة خبير أونلاين 2019 - 2020